تناول البحث دراسة دور رأس المال الفكري في تحسين جودة الخدمات الحكومية بوزارة الاتصالات, إعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي بإعتباره المنهج المناسب لطبيعة الدراسة و المتوافق مع أهدفها, و يتمثل مجتمع البحث في الكوادر البشرية العاملة بوزارة الاتصالاتحيث يشمل جميع المدراء بوزارة الاتصالات, بلغت عينة البحث (150) مفردة تم اختيارهم باسلوب الحصر الشامل, تم توزيع استمارة استبيان أعدت خصيصاً لتحقيق أهداف البحث بواقع (150) استمارة للمسئولين بوزارة الاتصالات كما تم استرجاع (141) استمارة صالحة للتحليل بنسبة (94%) من إجمالي عينة الدراسة, توصلت الدراسة إلي العديد من النتائج من أهمها أنه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مكونات رأس المال الفكري (البشري, الهيكلي, العلاقاتي) و تحسين جودة الخدمات المقدمة بوزارة الاتصالات. بناءً علي النتائج المتحصل عليها يوصي بضرورة الاهتمام برأس المال الفكري لضمان تحسين جودة الخدمات و الاستفادة القصوي من الموارد المتاحة بوزارة الاتصالات سواء كانت (بشرية – علاقات – موارد مادية) و ضمان تحقيق جودة تتناسب مع المعايير الدولية للخدمات المشابهة, كما يوصي أيضاً بزيادة حرص المسؤلين بالإدارات المختلفة للوزارة بأهمية الدور الذي يؤديه رأس المال الفكري, فيما يتعلق بجودة أداء العاملين بشكل عام,والدور الإداري بشكل خاص.
حامد شادى, أ.م.د. عادل, & سيد الأهل, د. محمد الدسوقى. (2025). دور رأس المال الفكرى في تحسين جودة الخدمات الحكومية دراسة ميدانية علي وزارة الاتصالات. المجلة الدولية للعلوم الإدارية والاقتصادية والمالية, 4(12), 387-436. doi: 10.21608/ijaefs.2024.346805.1049
MLA
أ.م.د. عادل حامد شادى; د. محمد الدسوقى سيد الأهل. "دور رأس المال الفكرى في تحسين جودة الخدمات الحكومية دراسة ميدانية علي وزارة الاتصالات", المجلة الدولية للعلوم الإدارية والاقتصادية والمالية, 4, 12, 2025, 387-436. doi: 10.21608/ijaefs.2024.346805.1049
HARVARD
حامد شادى, أ.م.د. عادل, سيد الأهل, د. محمد الدسوقى. (2025). 'دور رأس المال الفكرى في تحسين جودة الخدمات الحكومية دراسة ميدانية علي وزارة الاتصالات', المجلة الدولية للعلوم الإدارية والاقتصادية والمالية, 4(12), pp. 387-436. doi: 10.21608/ijaefs.2024.346805.1049
VANCOUVER
حامد شادى, أ.م.د. عادل, سيد الأهل, د. محمد الدسوقى. دور رأس المال الفكرى في تحسين جودة الخدمات الحكومية دراسة ميدانية علي وزارة الاتصالات. المجلة الدولية للعلوم الإدارية والاقتصادية والمالية, 2025; 4(12): 387-436. doi: 10.21608/ijaefs.2024.346805.1049