تهدف الدراسة الحالية إلى قياس تأثير استخدام الواقع المعزز على خبرة العميل في التسوق الإلكتروني لأجهزة الهواتف المحمولة في مصر، مع دراسة الدور الوسيط لجودة الخدمة المقدمة
اعتمدت الدراسة على استبيان موجّه لعينة مكونة من (396) فرداً من عملاء مواقع التسوق الإلكتروني، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامجي (SPSS V26 وAMOS V26) لاختبار فروض الدراسة.
توصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لتقنية الواقع المعزز على جودة الخدمة المقدمة، مما يؤدي إلى تعزيز خبرة العميل. كما أظهرت وجود تأثير معنوي لتقنيه الواقع المعزز على خبرة العميل وتوصلت أيضا النتائج أن جودة الخدمة تؤثر بشكل مباشر على تجربة العميل وأن الواقع المعزز يلعب دوراً وسيطاً في تقوية العلاقة بين جودة الخدمة وتجربة العميل. وأكدت النتائج على أن استخدام الواقع المعزز يساهم في زيادة رضا العملاء وتعزيز تفاعلهم مع المنتجات الرقمية.
في ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تحسين واجهة المستخدم من خلال استخدام تقنيات الواقع المعزز وتطوير أدوات دعم فني تعتمد عليه، بالإضافة إلى تنفيذ حملات توعوية تستهدف تثقيف العملاء حول فوائد هذه التقنية في التسوق الإلكتروني. كما اقترحت الدراسة القيام بتقييم دوري لتجربة العملاء لضمان تحقيق أعلى مستويات الرضا.
أحمد سليمان سبع, د. سنية محمد. (2025). تأثير استخدام الواقع المعزز علي خبرة العميل عند توسيط جوده الخدمة المقدمة دراسة تطبيقية علي عملاء مواقع التسوق الإلكتروني لأجهزة الهواتف المحمولة في مصر. المجلة الدولية للعلوم الإدارية والاقتصادية والمالية, 4(12), 33-121. doi: 10.21608/ijaefs.2024.334155.1043
MLA
د. سنية محمد أحمد سليمان سبع. "تأثير استخدام الواقع المعزز علي خبرة العميل عند توسيط جوده الخدمة المقدمة دراسة تطبيقية علي عملاء مواقع التسوق الإلكتروني لأجهزة الهواتف المحمولة في مصر", المجلة الدولية للعلوم الإدارية والاقتصادية والمالية, 4, 12, 2025, 33-121. doi: 10.21608/ijaefs.2024.334155.1043
HARVARD
أحمد سليمان سبع, د. سنية محمد. (2025). 'تأثير استخدام الواقع المعزز علي خبرة العميل عند توسيط جوده الخدمة المقدمة دراسة تطبيقية علي عملاء مواقع التسوق الإلكتروني لأجهزة الهواتف المحمولة في مصر', المجلة الدولية للعلوم الإدارية والاقتصادية والمالية, 4(12), pp. 33-121. doi: 10.21608/ijaefs.2024.334155.1043
VANCOUVER
أحمد سليمان سبع, د. سنية محمد. تأثير استخدام الواقع المعزز علي خبرة العميل عند توسيط جوده الخدمة المقدمة دراسة تطبيقية علي عملاء مواقع التسوق الإلكتروني لأجهزة الهواتف المحمولة في مصر. المجلة الدولية للعلوم الإدارية والاقتصادية والمالية, 2025; 4(12): 33-121. doi: 10.21608/ijaefs.2024.334155.1043