تأثير القياده الرقميه علي التميز المؤسسي الدور الوسيط للإداء الإبداعي دراسة تطبيقية على البنوك التجارية بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالات العلمية.

المؤلف

مدرس إدارة أعمال معهد العالي للسياحة والفنادق والحاسب الالي السيوف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للقيادة الرقمية على التميز المؤسسي، مع الدور الوسيط للأداء الإبداعي. 
اعتمد البحث على قائمة استقصاء موجهة لعينة عشوائية ميسرة مكونة من (384) مفردة من العاملين في البنوك التجارية بجمهورية مصر العربية، وتم الحصول على (388) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي. وباستخدام برنامجي (SPSS V26 وAmos V26) تم اختبار فروض البحث.
 توصلت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للقيادة الرقمية على التميز المؤسسي، كما أظهرت النتائج أن هناك تأثيراً إيجابياً للقيادة الرقمية على الأداء الإبداعي. وتبين أن للأداء الإبداعي تأثيراً إيجابياً على التميز المؤسسي. وأكدت النتائج على الدور الوسيط الإيجابي الذي يلعبه الأداء الإبداعي في تعزيز التأثيرات الإيجابية للقيادة الرقمية على التميز المؤسسي. 
في ضوء النتائج، قدم البحث مجموعة من التوصيات التي قد تساعد متخذي القرار في البنوك التجارية، من أهمها تعزيز مهارات القيادة الرقمية، وتشجيع الابتكار من خلال دعم التحول الرقمي، وزيادة الاستثمار في الأدوات الرقمية لتحسين الأداء الإبداعي وتعزيز التميز المؤسسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية