تأثير إدارة المواهب على الأداء المؤسسي "دراسة تطبيقية بالشركات المصرية للاتصالات "

نوع المستند : المقالات العلمية.

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير إدارة المواهب على الأداء المؤسسي -دراسة تطبيقية الشركة المصرية للاتصالات ببورسعيد ، واعتمد الباحث في تحديد مفردات البحث على عينة طبقية عشوائية ، وقد بلغ حجم العينة 282 مفردة واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات الدراسة والمتمثلة في إدارة المواهب (متغير مستقل)، الأداء المؤسسي (متغير تابع)، واستخدم الباحث لتحليل بيانات الدراسة الميدانية كلاً من معامل ألفا كرونباخ، واختبار مان ويتنى، واختبار كروسكال واليس، ومعامل الارتباط لبيرسون، وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد.
وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج، تمثلت في وجود علاقة ارتباط معنوية بين إدارة المواهب والأداء المؤسسي ، فضلاً عن وجود تأثير معنوي لأبعاد إدارة المواهب على أبعاد الأداء المؤسسي. وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بعمليات استقطاب المواهب والاهتمام بتنمية قدرات الموهوبين والعمل على الاحتفاظ بتلك المواهب بما يتناسب والاحتياجات الاستراتيجية للعمل.
واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات الدراسة والمتمثلة في إدارة المواهب (متغير مستقل)، الأداء المؤسسي (متغير تابع)، واستخدم الباحث لتحليل بيانات الدراسة الميدانية كلاً من معامل ألفا كرونباخ، واختبار مان ويتنى، واختبار كروسكال واليس، ومعامل الارتباط لبيرسون، وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد.
وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج، تمثلت في وجود علاقة ارتباط معنوية بين إدارة المواهب والأداء المؤسسي ، فضلاً عن وجود تأثير معنوي لأبعاد إدارة المواهب على أبعاد الأداء المؤسسي. وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بعمليات استقطاب المواهب والاهتمام بتنمية قدرات الموهوبين والعمل على الاحتفاظ بتلك المواهب بما يتناسب والاحتياجات الاستراتيجية للعمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية