تأثير التحوُّل الرقمي على الأداء المستدام (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالات العلمية.

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة المنصورة

2 كلية التجارة -جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى قياس تأثير التحوُّل الرقمي على الأداء المُستدام، وذلك بالتطبيق على الشركة الدولية للخِدمات البريدية والشحن "إيجي سيرف"، ولقد اعتمد البحث على أسلوب الحصر الشامل لجميع مفردات مجتمع البحث المتمثلة في العاملين بالشركة الدولية للخِدمات البريدية والشحن البالغ عددهم (210) مفردة وفقاً للبيانات الإحصائية للشركة في عام 2022، وذلك عن طريق توزيع الاستبانة وإجراء المقابلات بالإضافة إلى التواصل عن طريق شبكة الإنترنت، وتتمثل مفردة الدراسة في الإداريين العاملين بفروع تلك الشركة والمتمثلة في 30 فرعاً على مستوى جمهورية مصر العربية، ومن ثم يتمثل مجتمع الدراسة في جميع الإداريين العاملين بفروع الشركة الدولية "إيجي سيرف" للخِدمات البريدية والشحن.
وتم استخدام المنهج الوصفي والمعادلات الهيكلية في عمليات التحليل الإحصائي وذلك عن طريق استخدام برنامج SPSS وبرنامج AMOS، حيث أثبتت نتائج البحث أن هناك تأثير معنوي للتحوُّل الرقمي على أبعاد الأداء المُستدام في قطاع الخِدمات البريدية والشحن وذلك من خلال ما يلي:
• أن هناك تأثير معنوي مباشر للتحوُّل الرقمي في البعد البيئي للأداء المُستدام بالشركة الدولية "إيجي سيرف" للخِدمات البريدية والشحن.
• وجود تأثير معنوي مباشر للتحوُّل الرقمي في البعد الاقتصادي للأداء المُستدام بالشركة الدولية "إيجي سيرف" للخِدمات البريدية والشحن..
• أن هناك تأثير معنوي مباشر للتحوُّل الرقمي في البعد الاجتماعي للأداء المُستدام بالشركة الدولية "إيجي سيرف" للخِدمات البريدية والشحن.
• أكدت النتائج على وجود تأثير معنوي مباشر للتحوُّل الرقمي في الابتكار التنظيمي للأداء المُستدام الدولية "إيجي سيرف" للخِدمات البريدية والشحن.
• كما أوضحت نتائج البحث أن هناك تأثير معنوي مباشر للتحوُّل الرقمي على البراعة التنظيمية للأداء المُستدام بالشركة الدولية "إيجي سيرف" للخِدمات البريدية والشحن.
• وأوضحت النتائج أن أكثر أبعاد الأداء المُستدام تأثراً بالتحوُّل الرقمي كان بعد الابتكار التنظيمي (= 0.167، P. Value= 0.010).

الكلمات الرئيسية