دور القيادة الملهمة في تحسين الأداء الاستراتيجي (دراسة تطبيقية على البنوك التجارية بالقاهرة الكبرى)

نوع المستند : المقالات العلمية.

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور القيادة المُلهمة في تحسين الأداء الاستراتيجي، وقد قام الباحث بتقسيم القيادة المُلهمة إلى أربعة أبعاد رئيسة وهم: (الثقة بالنفس، التوجه الاستراتيجي، إدارة التغيير، تمكين العاملين)،كما قام الباحث بتقسيم الأداء الاستراتيجي إلى خمسة أبعاد رئيسة وهم: (المحور المالي، محور العملاء، محور العمليات الداخلية، محور النمو والتعلم، محور المجتمع)، وقد تم تطبيق هذه الدراسة على البنوك التجارية بالقاهرة الكبرى، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق غرض الدراسة، مُستخدِمةً في ذلك أداة الاستبانة، كما تم استخدام أسلوب العينة العشوائية الطبقية لتحديد حجم العينة، وقد بلغ حجم العينة (382) مفردة من العاملين في المستويات الإدارية الثلاثة (الإدارة العُليّا، الإدارة المتوسطة، الإدارة التنفيذيّة). وتم تحليل البيانات باستخدام تحليل الارتباط، وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد، وتحليل المسار باستخدام برنامجي SPSS.28 وAMOS.28.
توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج كان أهمها، وجود تأثير جوهري للقيادة المُلهمة بأبعادها (الثقة بالنفس، التوجه الاستراتيجي، إدارة التغيير، تمكين العاملين) على تحسين الأداء الاستراتيجي بأبعاده (المحور المالي، محور العملاء، محور العمليات الداخلية، محور النمو والتعلم، محور المجتمع) في البنوك التجارية محل الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية