تأثير استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي علي تحقيق ميزه تنافسيه مستدامه الدور الوسيط للابتكار التسويقي بالتطبيق علي شركات الاتصالات المصريه

نوع المستند : المقالات العلمية.

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال- قسم ادارة الاعمال (شعبة التجارة باللغة الانجليزية) معهد الجزيرة العالي للحاسب الآلي ونظم المعلومات الإدارية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى قياس تأثير استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي على تحقيق ميزة تنافسية مستدامة، مع دراسة الدور الوسيط للابتكار التسويقي ، 
وذلك بالتطبيق على شركات الاتصالات المصرية. اعتمدت الدراسة على استبيان موجه لعينة مكونة من (389) عميلًا تم اختيارهم باستخدام أسلوب العينة العشوائية المنتظمة. تم تحليل البيانات باستخدام برنامجي (SPSS V26) وAMOS V26) )لاختبار فروض الدراسة.
توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط معنوية بين متغيرات الدراسة، حيث تبين أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تؤثر بشكل إيجابي على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة، من خلال أبعاده (روبوتات الدردشة، النظم الخبيرة، فهم العملاء، طبيعة المحتوى). كما أظهرت النتائج أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تؤثر بشكل معنوي على الابتكار التسويقي بأبعاده (الابتكار في المنتجات، الابتكار في السعر، الابتكار في التوزيع، الابتكار في الترويج). بالإضافة إلى ذلك، أكدت الدراسة أن الابتكار التسويقي يلعب دورًا وسيطًا في العلاقة بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي والميزة التنافسية المستدامة. كما كشفت النتائج عن عدم وجود اختلافات معنوية بين آراء العملاء تجاه متغيرات الدراسة تبعًا للعوامل الديموغرافية والتنظيمية (النوع، العمر، المؤهل الدراسي).
في ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تعزيز استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في شركات الاتصالات المصرية، خاصة في مجالات تحسين تجربة العملاء، أتمتة الخدمات، وتحليل البيانات. كما أوصت بضرورة تعزيز الابتكار التسويقي من خلال دمج الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات التسويق، وتطوير منتجات وخدمات مبتكرة تلبي احتياجات العملاء المتزايدة، مما يعزز القدرة التنافسية المستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية