تأثير إنترنت الأشياء على الأداء الإبداعي الدور الوسيط لإداره المعرفه دراسة تطبيقية على الشركة المصرية للاتصالات

نوع المستند : المقالات العلمية.

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال جامعة حورس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأبعاد انترنت الاشياء على الاداء الابداعى عند توسيط إدارة المعرفة وذلك من خلال تطبيقها على العاملين بالشركة المصرية للاتصالات،وتم الاعتماد على استبيان باستخدام العينة العشوائية البسيطة، حيث تم تجميع عدد من الاستمارات صالحة للتحليل الإحصائي بلغ عددها 391 استمارة، وتم استخدام 25 SPSS V لاختبار التأثيرات المباشرة، إلى جانب استخدام أداة التحميل (Amos. V 23) لاختبار التأثيرات غير المباشرة. وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير معنوي ايجابي لانترنت الاشياء على الاداء الابداعى، كما توصلت الي وجود تأثير معنوي ايجابي لانترنت الاشياء على إدارة المعرفة ،وأكدت النتائج الي وجود تأثير معنوي ايجابي لادارة المعرفة علي الاداء الابداعى، بالإضافة الي وجود تأثير معنوي ايجابي لانترنت الاشياء على الاداء الابداعى عند توسيط ادارة المعرفة وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج؛ فقد اقترحت الباحثة مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تعزيز انترنت الاشياء والاداء الابداعى واستدامة إدارة المعرفة من أهمها : تعزيز التكامل بين أنظمة إنترنت الأشياء (IOT) ومنصات إدارة المعرفة لتمكين مشاركة فورية للمعلومات وتحفيز الابتكار،تشجيع الإبداع من خلال تفعيل بيئة عمل تتيح للموظفين استخدام البيانات المستخلصة من IOT للتجريب والابتكار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية