دور استراتيجيات إدارة المخاطر في دعم اتخاذ القرار التسويقي الاستراتيجي " دراسة تطبيقية على شركات السياحية"

نوع المستند : المقالات العلمية.

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحليل العلاقة بين دور استراتيجيات إدارة المخاطر في دعم اتخاذ القرار التسويقي الاستراتيجي (دراسة تطبيقية على العاملين بالشركات السياحية) واعتمد الباحث في تحديد مفردات البحث على عينة طبقية عشوائية ، وقد بلغ حجم العينة 384 مفردة.واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات البحث والمتمثلة استراتيجيات إدارة المخاطر (متغير مستقل)، القرار التسويقي الاستراتيجي (متغير تابع)، كما استخدم الباحث لتحليل بيانات البحث الميدانية كلاً من معامل ألفا كرونباخ، واختبار مان ويتنى.
وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج، تمثلت في وجود ارتباط معنوي بين استراتيجيات إدارة المخاطر و القرار التسويقي الاستراتيجي ، ويوجد تأثير معنوي بين إدارة المخاطر و القرار التسويقي الاستراتيجي ، توجد اختلافات معنويه بين استراتيجيات إدارة المخاطر و القرار التسويقي الاستراتيجي وفقاً لخصائصهم
وقد أوصى البحث بنشر الوعي بأهمية استراتيجيات إدارة المخاطر وتعريفها بالنسبة للعاملين بالشركات السياحية ومدى تأثيرها على تجنب الحوادث والمخاطر والأزمات المتعلقة بعملهم
واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات البحث والمتمثلة استراتيجيات إدارة المخاطر (متغير مستقل)، القرار التسويقي الاستراتيجي (متغير تابع)، كما استخدم الباحث لتحليل بيانات البحث الميدانية كلاً من معامل ألفا كرونباخ، واختبار مان ويتنى.
وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج، تمثلت في وجود ارتباط معنوي بين استراتيجيات إدارة المخاطر و القرار التسويقي الاستراتيجي ، ويوجد تأثير معنوي بين إدارة المخاطر و القرار التسويقي الاستراتيجي ، توجد اختلافات معنويه بين استراتيجيات إدارة المخاطر و القرار التسويقي الاستراتيجي وفقاً لخصائصهم
وقد أوصى البحث بنشر الوعي بأهمية استراتيجيات إدارة المخاطر وتعريفها بالنسبة للعاملين بالشركات السياحية ومدى تأثيرها على تجنب الحوادث والمخاطر والأزمات المتعلقة بعملهم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية