تأثير سعر الفائدة على الاصلاح الاقتصادى فى مصر عام 2024

نوع المستند : الدراسات والبحوث العلمية.

المؤلف

المعهد العالى للعلوم الإدارية ببلقاس، مصر.

المستخلص

تناول البحث موضوع سعر الفائدة و الاصلاح الاقتصادى فى مصر ، فيعد سعر الفائدة السعر الذى يدفعه البنك المركزى على إيداعات البنوك التجارية سواء كان استثمار لمدة ليلة واحدة أو شهر أو أكثر .
يساعد سعر الفائدة البنك المركزى فى التحكم فى عرض النقد فى التداول من خلال تغير هذا السعر صعودا ونزولا على المدى المتوسط.
يعرف سعر الفائدة بأنه ذلك العائد على رأسمال المستثمر من خلال السعر الذى يحصل عليه المرء جراء تنازله عن التصرف بأمواله التى يقرضها لفترة زمنية محددة .

تتحدد أسعار الفائدة بناء على قوى العرض و الطلب فإذا ارتفعت معدلات الطلب على ما هو معروض من أموال سوف يقود إلى إرتفاع أسعار الفائدة و فى الوقت ذاته سيعمل على تخفيض معدلات الاقراض فى الدوائر الاقتصادية .

تناول البحث أيضا مفهوم الاصلاح الاقتصادى الذى يعد مجموعة الاجراءات الهادفة إلى معالجة الاختلالات الهيكلية للاقتصاد الوطنى ، وكنتيجة لذلك يتم الانتقال إلى نظام يقوم على أساس تحرير السوق وتوسيع قاعدة التنمية.

لقد أسفرت جهود الدولة المصرية و البرنامج الوطنى للاصلاح الاقتصادى و الاجتماعى عن نتائج إيجابية انعكست على أداء المعدلات الاقتصادية و المالية ، ولقد بين البحث كيف تم استخدام سعر الفائدة كأحد أدوات السياسة النقدية فى تحفيز عملية الاستثمارهذا من جانب ،وكيف كان لها تأثير فى الحد من التضخم من جانب اخر.

لقد تم تناول هذا البحث من خلال ثلاث مباحث وهما على النحو التالى :-

المبحث الأول :- مفهوم سعر الفائدة

المبحث الثانى :- مفهوم الاصلاح الاقتصادى

المبحث الثالث:- تأثير سعر الفائدة على الاصلاح الاقتصادى فى مصر عام 2024

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية