دور التحالفات الاستراتيجية في تحسين ربحية البنوك التجارية المصرية " دراسة تطبيقية على البنوك التجارية المصرية بسوهاج "

نوع المستند : ملخصات الرسائل العلمية.

المؤلفون

1 مدرس إدارة الأعمال المعهد العالي للعلوم الإدارية بسوهاج

2 كلية التجارة جامعة مدينة السادات

المستخلص

تناولت الدراسة تحليل الأثر المباشر التحالفات الاستراتيجية وتحسين ربحية البنوك التجارية محل الدراسة وذلك بالتطبيق على العاملين. وفي سبيل تحقيق ذلك تناولت الدراسة استراتيجية توظيف التحالفات الاستراتيجية من خلال تناول نشأة ومفهوم وممارسات التحالفات الاستراتيجية واهداف ممارسات التحالفات الاستراتيجية والتحديات التي تواجه التحالفات الاستراتيجية التي تم اعتمادها بالدراسة. كما اهتمت الدراسة أيضا بتناول مفهوم تحسين ربحية البنوك التجارية وخصائص تحسين ربحية البنوك التجارية ومؤشرات تحسين ربحية البنوك التجارية. كما اهتمت الدراسة أيضا بتناول العلاقة بين التحالفات الاستراتيجية وتحسين ربحية البنوك التجارية.
وقد تناولت الدراسة التطبيقية العلاقة بين التحالفات الاستراتيجية وتحسين ربحية البنوك التجارية من خلال القيام بقائمة استقصاء وتوزيعها على عينة قوامها (330) مفردة من العاملين ف قطاع البنوك التجارية محل الدراسة. حيث بلغت القوائم المستلمة والصحيحة (244) قائمة استقصاء بنسبة ردود (74%). وقد تم اجراء التحليل الاحصائي عن طريق عدة من الأساليب والاختبارات الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات كأسلوب الارتباط المتعدد والانحرافات المعياري والوسط الحسابي وبالاعتماد على برنامج (Microsoft Excel ver.2016) وقد خلصت الدراسة الي عدد من النتائج كان من أهمها: لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد التحالفات الاستراتيجية والمتمثلة في (الرؤية المشتركة، الاتصال والتنسيق، التعاون، تسوية النزاعات) علي تحسين ربحية البنوك التجارية العاملة بمحافظة سوهاج محل الدراسة.
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها أمكن التوصل الي مجموعة من التوصيات التي يمكن ان تساهم في تعزيز قدرة قطاع البنوك التجارية للارتقاء بتحسين ربحية البنوك التجارية من خلال تبني أليات التحالفات الاستراتيجية وكذلك رفع مستوي ممارستها لدى البنوك التجارية. إلا أن نطاق هذه الدراسة والأساليب المستخدمة فيها والنتائج التي توصلت اليها تشير الي وجود مجالات لدراسات اخري مستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية