أثر القياس بالقيمة العادلة علي تحسين شفافية الإبلاغ المالي دراسة تطبيقية علي شركات الادوية المصرية

نوع المستند : المقالات العلمية.

المؤلفون

1 مدرس المحاسبة المعهد العالي للعلوم الإدارية بسوهاج

2 كلية التجارة جامعة مدينة السادات

المستخلص

تناولت الدراسة تحليل الأثر المباشر للقيمة العادلة على شفافية الإبلاغ المالي في شركات الادوية المصرية محل الدراسة. وفي سبيل تحقيق ذلك تناولت الدراسة استراتيجية توظيف القيمة العادلة من خلال تناول نشأة ومفهوم وممارسات القيمة العادلة واهداف ممارسات القيمة العادلة والتحديات التي تواجه القيمة العادلة التي تم اعتمادها بالدراسة. كما اهتمت الدراسة أيضا بتناول مفهوم جودة شفافية الإبلاغ المالي وخصائص جودة شفافية الإبلاغ المالي ومؤشرات جودة شفافية الإبلاغ المالي. كما اهتمت الدراسة أيضا بتناول العلاقة بين القيمة العادلة وجودة شفافية الإبلاغ المالي.
وقد تناولت الدراسة التطبيقية العلاقة بين استراتيجية توظيف القيمة العادلة وجودة شفافية الإبلاغ المالي من خلال القيام بقائمة استقصاء وتوزيعها على عينة قوامها (403) مفردة من العاملين في شركات الأدوية المصرية محل الدراسة. حيث بلغت القوائم المستلمة والصحيحة (290) قائمة استقصاء بنسبة ردود (72%). وقد تم اجراء التحليل الاحصائي عن طريق عدة من الأساليب والاختبارات الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات كأسلوب الارتباط المتعدد والانحرافات المعياري والوسط الحسابي بالاعتماد على برنامج (Microsoft Excel ver.2016) وقد خلصت الدراسة الي عدد من النتائج كان من أهمها: لا يوجد إثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد القيمة العادلة والمتمثلة في: (ملائمة القوائم المالية، التمثيل الصادق، القدرة على تعزيز فائدة المعلومات) علي تحسين شفافية الإبلاغ المالي لشركات الادوية المصرية.
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها أمكن التوصل الي مجموعة من التوصيات التي يمكن ان تساهم في تعزيز قدرة شركات الادوية المصرية للارتقاء بتحقيق جودة شفافية الإبلاغ المالي من خلال تبني استراتيجية توظيف القيمة العادلة وكذلك رفع مستوي ممارستها لدى شركات الأدوية المصرية. الا أن نطاق هذه الدراسة والأساليب المستخدمة فيها والنتائج التي توصلت اليها تشير الي وجود مجالات لدراسات اخرى مستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية