قياس تفاعل العملاء خلال مراحل إتخاذهم القرار الشرائي تجاه ممارسات الخداع التسويقي "دراسة تطبيقية علي مطاعم الوجبات السريعة"

نوع المستند : الدراسات والبحوث التطبيقية.

المؤلف

رئيس قسم الإدارة كلية التجارة، جامعة بورسعيد، مصر.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس تفاعل عملاء مطاعم الوجبات السريعة خلال مراحل اتخاذهم للقرار الشرائي تجاه ممارسات الخداع التسويقي ، وذلك من خلال دراسة ميدانية تم تطبيقها على طلاب جامعة بورسعيد من المتعاملين مع هذه المطاعم ، وكمرحلة مبدئية لهذه الدراسة قام الباحث بعمل دراسة استطلاعية استطاع من خلالها الكشف عن قيام تلك المطاعم بممارسات خداع في المزيج التسويقي ، تلا ذلك إعداد قائمة استقصاء لقياس درجة موافقة عينة الدراسة على وجود ممارسات الخداع في المزيج التسويقي وقياس ردود أفعالهم تجاه تلك الممارسات في كل مرحلة من مراحل عملية الشراء، وقد تم استخدام معامل ألفا كرونباخ لاختبار صدق وثبات القائمة ، ولاختبار فروض الدراسة فقد تم الاعتماد على مجموعة الإحصاءات الوصفية ، واختبار "ت" لعينة واحدة ، واختبار كولموجروف سميرنوف لتحديد الاختلافات الجوهرية بين مجموعتين مستقلتين ، وأخيراً تحليل التباين المتعدد لقياس أثر ممارسات الخداع التسويقي في مراحل عملية الشراء ، وتوصلت الدراسة إلى ثلاثة نتائج أساسية تتمثل في: اتجاه عينة الدراسة نحو الموافقة على وجود ممارسات الخداع التسويقي ، وأن إدراكهم لتلك الممارسات لا يتغير بتغير النوع (ذكور – إناث) ، وأخيراً وجود تأثير معنوي لتلك الممارسات في مراحل عملية الشراء لدى المستهلك النهائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية