الآثار المباشرة والتفاعلية للدعم الإجتماعي على إدمان العمل في ظل وجود علاقة القائد بتابعيه وضغوط العمل: دراسة تطبيقية

نوع المستند : الدراسات والبحوث العلمية.

المؤلفون

1 المعهد العالي للسياحة والفنادق والحاسب الآلي، السيوف - الإسكندرية، مصر

2 كلية التجارة- جامعة كفر الشيخ، مصر.

المستخلص

هدف الدراسة: استهدفت الدراسة التعرف على دور علاقة القائد بتابعيه كمتغير وسيط فى العلاقة بين الدعم الإجتماعي وإدمان العمل, باللإضافة لإختبار الدور التفاعلي لضغوط العمل فى العلاقة بين الدعم الإجتماعي وعلاقة القائد بتابعيه.

تصميم/منهجية/طريقة الدراسة: اعتمدت الدراسة على المدخل الكمي، متخذه من الإستقصاء أداة للدراسة، وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية كالنمذجة بالمعادلات الهيكلية (SEM) وغيرها لإختبار فروض الدراسة.

عينة وبيانات الدراسة: تم تجميع البيانات الأولية من عينة قوامها (285) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة كفر الشيخ, وبلغت نسبة الاستجابة (85,5%).

نتائج الدراسة: توصلت النتائج إلى، وجود تأثير سلبي للدعم الإجتماعي علي إدمان العمل بشكل مباشر, وبشكل غير مباشر من خلال علاقة القائد بتابعيه، بالإضافة إلي ذلك, فإن الأثر الإيجابي للدعم الإجتماعي على علاقة القائد بتابعيه يقل في ظل التفاعل بين الدعم الإجتماعي و ضغوط العمل التى يتعرض أعضاء هيئة التدريس.

أصالة الدراسة: : تعد هذه الدراسة من بين عدد قليل من الدراسات التطبيقية التى جمعت بين المتغيرات الأربعة محل الدراسة، فضلاً عن كونها أول دراسة سعت لإختبار دور علاقة القائد بتابعيه كمتغير وسيط في العلاقة بين الدعم الاجتماعى وإدمان العمل, إضافة لكون أول دراسة تختبر الدور التفاعلي لضغوط العمل في العلاقة بين الدعم الاجتماعى وعلاقة القائد بتابعيه.

حدود وتطبيقات الدراسة: اقتصرت الدراسة علي تناول كل من الدعم الإجتماعي , إدمان العمل, علاقة القائد بتابعيه وضغوط العمل بشكل إجمالي وذلك بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بجامعة كفر الشيخ في مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية